Posted by: peribadirasulullah | Februari 26, 2010

21 Hadis Masyhur Tetapi Sebenarnya Hadis Palsu

حديث :

1- “

خير الطعام ما اجتمعت أو كثرت عليه الأيدي

Sebaik-baik makanan adalah makanan yang dimakan oleh orang yang paling ramai.

لا أصل له ثابت ( موضوع ) .

أورده الغزالي في إحياء علوم الدين بدون سند ( 2 / 5 )
ولم يتعقبه الحافظ العراقي بل سكت عنه .

Hadis yang terdapat dalam kitab Ihya Ulumuddin.

——

2- “

النظافة من الإيمان ” .

Kebersihan setengah daripada iman

لا أصل له ثابت ( موضوع ) .

Tiada sumber yang jelas.

——

3- “

المعدة بيت الداء ” .

Makanan dirumah adalah ubat.( saya kurang pasti maksudnya, sila rujuk kepada mereka yang lebih arif.

ليس بحديث ، وإنما هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب .
أورده ابن الجوزي في تذكرة الموضوعات (1/206 )
والسخاوي في المقاصد الحسنة (1035)
وقال : لا يصلح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب .
وأورد السيوطي في الدرر المنتثرة ( 1/ 396 ) .
والعامري في الجد الحثيث ( 1 / 213 ) رقم ( 462 ) .
والعجلواني في كشف الخفاء ( 2 / 214 ) رقم (2320)

—–

4- “

لا صلاة لجار المسجد إلا فى المسجد

Tidak sah solat mereka yang berjiran dengan  masjid kecuali di masjid.

( ضعيف ) .
أخرجه الدارقطنى (1/419) من حديث جابر .
و أخرجه الدارقطنى (1/420) ، والبيهقى (3/57 ، رقم 4724) .
والحاكم (1/373 ، رقم 898) ، من حديث أبي هريرة .
وأخرجه ابن حبان فى الضعفاء (2/94) ، من حديث عائشة ، وقال : عمر بن راشد : لا يحل ذكره إلا بالقدح .
انظر : “اللآلئ المصنوعة” (2/16) . “العلل المتناهية” (1/693) ، والفوائد المجموعة رقم 27
والصحيحة برقم : 183

——

5 – “

خير الأسماء ما حمد وعبد ” .

hadis ini lebih mirip kepada hadis dibawah. Nama yang paling Allah SWT sukai adalah Abdullah dan Abdul Rahman.

لا أصل له ثابت ، والصحيح ” أحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن “.
انظر كشف الخفاء للعجلوني رقم 1245

——

6- “

اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً

Tidak pasti

( ضعيف جداً ) .
أخرجه الشافعي كما في مسنده من حديث ابن عباس ( 1 / 81 ) رقم 361
وأبي يعلى في مسنده ( 4 / 341 ) ، والطبراني في المعجم الكبير ( 11 / 213 ) ، قال ابن حجر الهيثمي كما في مجمع الزوائد ( 10 / 97 ) : رواه الطبراني وفيه حسين بن قيس الرحبي أبو علي الواسطي الملقب بحنش وهو متروك .
والطبراني في الدعاء ( 1 / 303 ) ، والبيهقي في معرفة السنن والآثار ( 5 / 189)
والعظمة لأبي الشيخ الأصبهاني برقم 844 .
انظر الضعيفة رقم : 4217

—–

7- “

أدبنى ربى فأحسن تأديبى

Allah SWT telah mendidikku dengan sebaik-baik didikan.

( ضعيف ) .
أخرجه ابن السمعانى فى أدب الإملاء ( 1 / 5 )
قال ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى ( 18 / 375 ) :
المعنى صحيح لكن لا يعرف له إسناد ثابت .
والحديث ذكره السخاوى فى المقاصد ص 39 رقم 45 وضعفه ، وكذا العجلونى ص72 رقم 164 وأورده الشوكاني في الفوائد المجموعة ( 1 / 152 ) ، والفتني في تذكرة الموضوعات رقم 87
وقال : سنده ضعيف ولا يعرف له إسناد ضعيف ثابت ،والزركشي في اللآلئ المنثورة ( 1 / 160 ) والكرمي في الفوائد الموضوعة رقم 49 ، والسيوطي في الدرر المنثرة ( 1 / 11 ) .
انظر الضعيفة رقم 72

——

8- “

الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش ” .

Mereka yang bercakap dimasjid, pahalanya akan terhapus sebagaimana lembu makan rumput.

( موضوع ليس له أصل ثابت ) .
أورده الغزالي في الإحياء ( 1 / 136 ) فقال مخرجه الحافظ العراقي :
لم أقف له على أصل .
و قال عبد الوهاب بن تقى الدين السبكي في طبقات الشافعية :
( 4 / 145 – 147 ) : لم أجد له إسنادا .
انظر الضعيفة رقم 4
وكذا الحديث المشهور على الألسنة :
” الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ” لا أصل له أيضاً .
” الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش ” لا أصل له أيضاً .

—–

9- “

من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً

Mereka tidak tertegah kejahatanya dengan solat adalah mereka yang semakin jauh dengan Allah SWT.

( باطل ) .
أخرجه الطبرانى (11/54 ، رقم 11025) . قال الهيثمى (2/258) :
فيه ليث بن أبى سليم وهو ثقة ولكنه مدلس ، وأخرجه أيضًا : القضاعى (1/305 ، رقم 509) .
قال ابن أبي حاتم كما في العلل ( 2 / 513 ) :
فسمِعتُ علِيّ بن الحُسينِ بن الجُنيدِ ، يقُولُ : هذا حدِيثٌ كذِبٌ وزُورٌ.
وأورده العجلوني كما في كشف الخفاء ( 2 / 277 ) ، وأورده السيوطي في الدرر المنثورة في الأحاديث المشتهرة ( 1 / 20 ) ، وقال الألباني : وهو حديث باطل متناً ، ضعيف سنداً ، انظر الضعيفة ( 13 / 659 ) ، وفي بعض الطرق ” من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له ” . قال الألباني منكر ، انظر الضعيفة رقم 985 .

——

10 “

إياكم وخضراء الدمن قيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء فى المنبت السوء

( ضعيف جداً ) .
أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/120) ، والقضاعي في مسند الشهاب (2/96) ، والخطيب في تلخيص المتشابه (2/509) ، والعسكري في الأمثال ( 1 / 17)
قال ابن الملقن كما في البدر المنير ( 7 / 497 ) :
هَذَا الحَدِيث لم يخرِّجْه أحد من أَصْحَاب الْكتب الْمُعْتَمدَة …
أورده الفتني في الموضوعات ( 1 / 903 ) ، والسخاوي كما في المقاصد الحسنة ( 1 / 766 ) والعلجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 272 ) ، والشوكاني في الفوائد المجموعة ( 1 / 130 ) .
قال العراقي في تخريج الإحياء (2/42) : قال الدار قطني : تفرد به الواقدي وهو ضعيف .
قال الألباني : ضعيف جداً ، الضعيفة صفحة 14 .

—–

11- “

تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس

Tidak pasti.

لا يوجد حديث بهذا التمام .
وإنما الشطر الأول منه ” تخيروا لنطفكم ” ورد بعدة طرق ، من حديث عائشة وأنس وابن عمر .
فحديث عائشة أخرجه : ابن ماجه (1/633 )، والحاكم (2/176 ) والبيهقى (7/133 )، والخطيب (1/264) ، وابن عدى (5/241) وابن عساكر (52/362) ، والدارقطنى (3/299) .
وحديث أنس : أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/377) .
وحديث ابن عمر : أخرجه ابن عدى (3/285 ).

وكذلك ” العرق دساس ” أخرجه الديلمى (2/51 )
وأخرجه أيضا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/617 )
والبيهقي في الشعب ( 7 / 455 ) ، وهو ضعيف لا يصح .

—–

12- “

إكرام الميت دفنه

Cara memuliakan mayat adalah mengkafankannya.

( موضوع لا أصل له ثابت )
أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 101 ) رقم 150 وقال :
لم أقف عليه مرفوعاً ، وأورده العجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 168 ) رقم 504 ، انظر : أحكام الجنائز صفحة 24

—–

13- “

إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة البقرة في قبره “.

Tidak pasti.

( ضعيف ) .
أخرجه الطبرانى (12/444 ) ، قال الهيثمى (3/44) : فيه يحيى بن عبد الله البابلتي وهو ضعيف ، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/16 ) ، وأخرجه أيضا : الديلمي (1/284 )
أنظر أحكام الجنائز : ( 1 / 13 ) .

—–

14 “

شراركم عزابكم

Tidak pasti.

( ضعيف )
أخرجه أحمد (5/163 ) ، قال الهيثمى (4/250) فيه راو لم يسم وبقية رجاله ثقات ، وأبو يعلى (12/260 ) ، والطبرانى (18/85 ) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/381 ) .
قال الهيثمى (4/251) : فيه خالد بن اسماعيل المخزومى وهو متروك .
وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ( 2 / 258 ) وقال :
هذا حديث لا يصح وصالح هو مولى التوأمة مجروح.
وأورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 403 ) .
والسيوطي في اللآلئ المصنوعة ( 2 / 136 ) .

—–

15 “

اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله “.

Tidak pasti.

( ضعيف )
رواه ثلاث من الصحابة : أبو سعيد الخدري ، وأبي أمامة ، وابن عمر .

حديث أبى سعيد : أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (7/354) ، والترمذى (5/298 ) ، وقال : حديث غريب ، وأبو نعيم فى الحلية (10/281)
والطبرى (14/46) ، وأبي الشيخ كما في أمثال الحديث رقم 113
وحديث أبى أمامة : أخرجه الطبرانى (8/102 ) قال الهيثمى (10/268) : إسناده حسن ، والحكيم (3/86) ، وابن عدى (4/206 ) والخطيب (5/99) . والطبرانى فى الأوسط (3/312 ) ، والقضاعى (1/387 ) ، والبيهقي في الزهد
رقم 370 ،
وحديث ابن عمر : أخرجه الطبرى (14/46) .
أورده ابن الجوزي في الموضوعات ( 3 / 145 ) ، والسخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 59 ) ، والسيوطي في اللآلئ المصنوعة ( 2 / 278 ) وقال :
لا يصح الفرات متروك وكذا اليماني .
والشوكاني في الفوائد المجموعة ( 1 / 243 ) .
أنظر الضعيفة ( 4 / 299 ) .

—–

16- “

من قال في يوم مئة مرة : لا إله إلا الله الحق المبين كان له أماناً من الفقر ، واستجلب به الغنى ، وأمن من وحشة القبر ، واستقرع باب الجنة ” .

Tidak pasti.

( منكر ) .
أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (12/ 358) ، والماليني في الأربعين (40/ 1)
و الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في كتابه حلية الأولياء 8 /280
والرافعي في تاريخ قزوين (4/ 65) من طريق الفضل بن غانم .
أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية ( 2 / 837 ) ، وقال :
والفضل بن غانم ليس بالقوي وقال يحيى بن معين ليس بشيء .
انظر الضعيفة برقم 3310 .

—–

17- “

اللّهُمّ بارِك لنا فِيما رزقتنا ، وقِنا عذاب النّارِ “. ( منكر )

Ya Allah berkatilah rezeki yang telah Engkau kurniakan kepada kami, dan jauhilah kami daripada azab neraka.

hadis ini sampai kepada tahap hadis palsu.

أخرجه الطبراني في الدعاء ( 2 / 449 )
والسني في عمل اليوم والليلة ( 2 / 372 )
قال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابن أبي حاتم برقم 1516 : هذا حدِيثٌ ليس بِشيءٍ ، وابنُ أبِي الزُّعيزِعةِ لا يشتغِلُ بِهِ مُنكِرُ الحدِيثِ.

—–

18 – “

إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان

Jika kamu melihat seseorang lelaki sentiasa ke masjid, maka saksikanlah bahawa dia adalah orang yang beriman.

( ضعيف ) .
أخرجه أحمد (3/76 ) ، وعبد بن حميد (ص 289 ، رقم 923) ، والدارمى (1/302 ، رقم 1223) ، والترمذى (5/277 ) وقال : حسن غريب .
وابن ماجه (1/263 ) ، وابن خزيمة (2/379 ) ، وابن حبان (5/6 ) ، والحاكم (2/363 ) وقال : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبى .
وأبو نعيم فى الحلية (8/327) ، والبيهقى (3/66 )
أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 87 ) .
والعجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 92 ) .
والحديث ضعيف ؛ لأنه من طريق دراج أبي السمح ،
انظر ميزان الاعتدال ( 3 / 40 ) .

—–

19- “

الشباب شعبة من الجنون والنساء حبالة الشيطان

Remaja sebahagian daripada gila dan wanita adalah perangkap syaitan.

( ضعيف )
أخرجه القضاعى (1/66 ) ، والديلمى (2/373 )
وأورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 402 )
والعجلوني في كشف الخفاء ( 2 / 4 ) .
انظر الضعيفة برقم 2464

—–
20- “

من قال حين يصبح : اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد و لك الشكر على ذلك فقد أدى شكر يومه و من قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته“.

Tidak pasti.

( ضعيف ) .
أخرجه أبو داود (4/318 ) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/89 ) ،
وأخرجه أيضا : النسائى فى الكبرى (6/5 ) .
الحديث ضعفه الذهبي في ” تلخيص المستدرك ” 1/514 و4/253 على أنَّ الحاكم لم يصححه في الموضع الأول وصححه في الموضع الثاني ، والصواب ما ذهب إليه الذهبي من ضعف الحديث .
وقد ضعفه ضعفه ابو حاتم وابو زرعة لتفرد عبد الله بن عنبسة وهو مجهول .
—–
21- “

اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم “.

tidak pasti.

أخرجه أبو داود (4/275) ، والترمذى (3/339) وقال : غريب ، والحاكم (1/542) وقال : صحيح الإسناد . والبيهقى (4/75) وأخرجه أيضا : ابن حبان (7/290) .
قال الطبراني كما في المعجم الصغير (1 / 280 ) : لم يروه عن عطاء إلا عمران ولا عن عمران إلا معاوية بن هشام تفرد به أبو كريب .
انظر : ضعيف المشكاة 1678 ، الروض النضير 482 ” ضعيف الجامع الصغير 739 ، ضعيف سنن أبي داود 4900 / 1047 .

Saya juga terlalu mengharap mereka yang lebih arif untuk membantu menyebarkan Ilmu Allah SWT.


Responses

  1. harap dpt terjemahan

    • Insya Allah jika ada kesempatan.

  2. tak sempat lagi nak terjemah ?

    • anda masih ingat janji saya pada anda, memang benar saya tidak berkesempatan tambahan pula di bulan yang mulia ini, saya perlu menunmpukan sedikit masa untuk beribadat. saya mohon ribuan maaf. Salam Ramadhan untuk semua.

  3. nak tau sngat terjemahannya..
    mudahan dprmudakhn urusan olehNya..

  4. doa makan pun hadis palsu???biar betul???

    • Sebenarnya doa tersebut boleh diamalkan tetapi kita tidak boleh beriqtiqad ianya sebagai hadis. Segala khasiat dan kata-kata hikmah yang membawa kepada amalan kebaikkan tidak salah diambil iktibar tetapi untuk beramal dengan lafaz tersebut tidaklah boleh. Betapa halus dan telitinya sesuatu hadis sebelum di iktiraf sebagai sahih. Banyak lagi hadis-hadis lain yang membawa bersamanya doa makan, untuk mencapai hadis yang sahih sesuatu hadis mesti sahih pada sanad dan matan. Marilah sama-sama kita pelajari ilmu Musthalah Hadis agar kita dapat memahami dengan lebih mendalam kedudukan sesuatu hadis. Wallah Hua’lam.

  5. ini sudah kaji secara halus dan terperinci ka ni? nanti silap jaga ya..

  6. assalamualaikum…. niat saudara /saudari baik… tetapi fikir2 kan nama page ni… sanggupkah tuan/puan meletaka satu page yang berkaitan hadith pun banyak yang was/kurang pasti/tidak tahu pada paras peribadirasulullah ? …pada pandangan anda wajarkah di letakan nama “blog Peribadirasulullah” … pandangan saya saja, buh nama lain lah kot…:)

    • W.Salam.
      Jutaan Terima Kasih di atas teguran dan perkongsian ilmiah anda.

  7. saya setuju dengan pendapat En. Halim… eloklah ditukar segera.sekali baca seolah-olah ini blog peribadi Rasulullah. Mana mungkin Rasulullah ada blog..

    • Jutaan Terima Kasih di atas nasihat Tuan.


Tinggalkan Jawapan

Masukkan butiran anda dibawah atau klik ikon untuk log masuk akaun:

WordPress.com Logo

Anda sedang menulis komen melalui akaun WordPress.com anda. Log Out / Tukar )

Twitter picture

Anda sedang menulis komen melalui akaun Twitter anda. Log Out / Tukar )

Facebook photo

Anda sedang menulis komen melalui akaun Facebook anda. Log Out / Tukar )

Google+ photo

Anda sedang menulis komen melalui akaun Google+ anda. Log Out / Tukar )

Connecting to %s

Kategori

Ikut

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 2,616 other followers

%d bloggers like this: