Posted by: peribadirasulullah | Disember 18, 2009

Maklumat Terpenting Tentang Kitab Suci Al-Quran Al-Karim

في القرآن الكريم “114” سورة واكثر من ستة آلاف آية- 6236آية- كل ذلك في “30” جزءاً ينقسم كل منها إلى “4” أجزاء يسمى كل جزء منهابـ”الحزب”، وبذلك يضم القرآن الكريم “120” حزباً.
Al-Quran mengandungi 114 Surah, Ayat Al-Quran Melebihi 6 Ribu ayat (6236), memiki 30 Juzuk, Memilki 120 Hizib.

عدد النقاط فيالقرآن الكريم “1015030” نقطة- تقريباً- أما حروفه فيبلغ عددها “323670” وتكوّنبمجموعها “77934” كلمة قرآنية.

Memiliki 1015030 Titik, Huruf sebanyak 323670, Kalimah atau patah Perkataan 77934

كل سورة تتكون من جمل أو مقاطع يسمىكل منه آية.

سور القرآن الكريم “87” منها مكية و”27″ منها مدنية.
87 surah diturunkan di Mekah dan 27 surah diturunkan di Madinah Munawwarah.
كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة “التوبة” المباركة ، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان.
Setiap surah dimulai dengan Bismillah kecuali surah At-Taubah dan An-Namlu.
سبع سور من القرآن الكريم تحمل أسماء سبعةأنبياء ، وهي سورة : يونس- هود- يوسف-ابراهيم- محمد- نوح.
Al-Quran menamakan surah dengan 7 nama para nabi: 1-Yunus. 2-Hud. 3-Yusuf. 4-Ibrahim. 5-Muhammad. 6- Niuh. 7- Luqman.
أطول السورسورة البقرة المباركة بـ”286″ آية وأقصرها سورة الكوثر بـ”3″ آيات.
Surah terpanjang surah Al-Baqarah 286 ayat, Surah terpendek suarah al-Kauthar 3 ayat.
سورة التوحيد- الإخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة ، هذا بغيرالبسملة.
Surah Al-Ikhlas memiliki asas aqidah dan tidak dikira dengan Bismillah.
سورة الحمد المباركة : هي أول سورة فيما سورة الناس آخرسورة ، وفقاً للترتيب المعروف في المصاحف الشريفة ، لا وفقاً لنزول السّور .. ففيهذه الحالة ستكون العلق أول السور النازلة على صدر نبينا محمد”ص” ، فيما كانت سورةالنصر آخرها.
Surah Al-Fatihah didahulukan dalam Al-Quran walaupun surah al-Alaq adalah surah pertama  kali diturunkan.
لفظ الجلالة “الله” جل وعلا، ورد في القرآن الكريم “2707” مرات، “980” في حالة الرفع و”592″ في حالة النصب و”1135″ في حالة الجر.
Lafaz ” Allah ” terkandung dalam Al-Quran sebanyak 2707 kali. 980 berbaris hadapan, 592 berbaris di atas, 1135 berbaris dibawah.
كلمة “وليتلطّف” تتوسط كلمة القرآن الكريم ، وحرف “التاء” فيها يتوسطحروفه.
Kalimah ” walyatalattof ‘ terletak ditengah-tengah kalimah Al-Quran dan hurug tha terletak di tengah-tengah  kalimah Walyatalattaf.
لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى أن سورة “الحمد” المباركة لها اكثر من “20” اسماً منها : الفاتحة- أم الكتاب- السبع المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك.

بعض السور أخذت أسماءها من الحروف المقطعة التي في أول السورة ، كما في سور طه – يسص- ق….. ثم إن السور والآيات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة ، والمدنية هي النازلة بعدها .. على أن بعض العلماء يعتبرون مكية الاية أو مدنيتها متعلق بمكاننزولها من غير أن يكون لذلك علاقة بالهجرة.

أقصر الايات هي: “يس” في السورة المسماة بهذا الاسم .. وقيل “مدهامتان” في سورة الرحمان، لكن اطول آية هي : الثانية والثمانون ! بعد المائتين من سورة البقرة.

تسع وعشرون سورةتبدأ بالحروف المقطعة.
29 Surah dimulai dengan huruf-huruf Al-quran
خمس سور تبدأ بـ”الحمد لـ…..” وهي : الفاتحةوالأنعام والكهف وسبأ وفاطر.
5 surah dimulai dengan Al-Hamdulillah.
سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلاسبح- يسبح- سبحان” وهي : الإسراء والأعلى. والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد.
7 surah dimulai dengan perkataan Tasbih kepada Allah.SWT.
ثلاث سور تبدأ بـ”يا أيّها النبي” وهي : الأحزاب ، والطلاق ،والتحريم.
3 Surah dimulai dengan seruan kepada nabi
سورتان تبدءان بـ”يا أيها المزمّل” و”يا أيها المدثّروهما : المزمل ، والمدثر.

ثلاث سور تبدأ بـ”يا أيها الذين آمنوا” وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة.
3 Surah dimulai dengan seruan wahai orang-orang yang beriman.
خمس سور تبدأ بـ”قل” وهي : الجن ،والكافرون ، والتوحيد ، والإخلاص ، والفلق ، والناس.
5 Surah dimulai dengan Qul
سورتان تبدءانبـ”يا أيها الناس” وهما : النساء ، والحج.
2 surah dimulai dengan seruan wahai manusia.
أربع سور تبدأ بـ”إنّا” هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوثر.
4 Surah dimulai dengan huruf tauakid ” Inna “
خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ،والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات.
15 surah dimulai dengan lafaz sumpah.
تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة ، (4) منها واجبة وذلك فيسور “حم فصلت” و”حم السجدة” والنجم والعلق و (11) مستحبة في سور الاعراف والنحلومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص.
15 surah mengandungi perintah sujud  sajdah 4 tempat daripada waji dan 11 lagi disunatkan sujud sajdah.
تمثل السورة جزء من آيات القرآن الكريم .. والكلمة جاءت من “سورالتي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة ، وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آياتمعينة عن نظيراتها في سور اخرى.

الايات المحكمات : فهي المترابطةترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الايةالواضحة التي لا يمكن حملها على معنى آخر.

المتشابهات من الايات : فهي التي نجد فيها غموضا أو جوانب متعددة في لفظها او معناها ، أي إنها تقبلالتفسير والتأويل لاكثر من معنى ، وينبغي لفهمها بصورة صحيحة : الاستعانة بالمحكماتمن الآيات الشريفة.

أسماء القرآن الكريم

أورد القرآنالكريم لنفسه بين آياته أسماء بالعشرات هي: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم.

وقالوا أسماء أخرى للقرآن الكريم منها الميزان وأحسن الحديثوالكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وأبلغالوعّاظ.

القصص القرآني

أشار القرآن الكريم إلى قصصالأنبياء عليهم السلام وأقوامهم بهدف العبرة والاعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيزأسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم:

محمد- آدم- إبراهيم- إسماعيل- إلياس- إدريس- أيوب- عيسى- موسى- نوح- لوط- يوسف- يعقوب- يوشع – هود – يونس- صالح- شعيب- داود- يحيى- زكريا- ذو الكفل- سليمان – هارون – إسماعيل صادق الوعد.

وصف القرآن الكريم لنفسه

1 – “

هدىً للمتقين” في سورة البقرة المباركة.

2-

المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان : { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديهوهدىً وبشرى للمؤمنين }.. سورة البقرة المباركة- الاية (97).

3-

المبينللناس والموعظة للمتقين : { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين } .. سورة آلعمران – الاية (138) .

4-

المخرج للناس من الظلمات إلى النور : { آلركتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراطالعزيز الحميد” سورة ابراهيم }.. الاية الاولى.

5-

المذكِّر : { طه. ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى }.. سورة طه – الايات (1-3)، وكذلكالاية الاخيرة من سورة القلم المباركة.

6-

احسن الحديث والكتابالمتشابه : { اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلودالذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي بهمن يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد” سورة الزمر } الاية (23).

7-

هو خير من كل ثروة : { قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون } .. سورة يونس.. الاية (58).

8-

انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَآمنوا هدىً وشفاء… }سورة فصلت – الاية (44).

المواضيع القرآنية وآياتالقرآن الكريم

تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقدتوصلت بعض الإحصاءات إلى تصنيف المواضيع في الايات وفقا للشكل التالي:

Berkaitan  Aqidah. العقائد – (1443) آية
Berkaitan Tauhid.التوحيد- (1102) آية
Berkaitan Kitab Tauratالتوراة- (1025) آية
Berkaitan Ibadat العبادات- (4110) آية
Berkaitan Undang-Undang Kemasyarakatan النظام الاجتماعي- (848) آية
Berkaitan Agama الدين- (826) آية
Berkaitan Akhlak تهذيب الأخلاق- (803) آيات
Berkaitan Rasulullah SAW بشأن سيدنا محمد”ص”- (405) آيات
Berkaitan Penyampaian atau sifat Tabligh Rasulullah التبليغ -(400) آية
Berkaitan Al-Quran Al-Kaerim القرآن الكريم- (390) آية
Berkaitan alam semulajadi ما وراء الطبيعة- (219) آية
Berkaitan Nasrani النصارى- (161) آية
Berkaitan Bani Israeil بني إسرائيل- (110) آيات
Berkaitan Sains dan seni العلوم والفنون- (80) آية
Berkaitan Pertolongan Allah النصر- (71! ) آية
Berkaitan Syariat Islam الشريعة- (29) آية
Berkaitan sejarah التاريخ- (27) آية
Berkaitan Ujian-ujian Allah التجارب- (9) آيات

آداب تلاوة القرآن الكريم

تنقسم آداب تلاوة القرآنالكريم إلى قسمين ظاهرية وباطنية:

القسم الاول : يتمثل في الطهارة ،والتلاوة بأدب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، وأداءالحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها وما إلى ذلك.

والقسم الثاني : يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام ، وحضور القلب، والتدبر في معاني الآيات الشريفة ، وانه – التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطببالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به


Tinggalkan Jawapan

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Tukar )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Tukar )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Tukar )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Tukar )

Connecting to %s

Kategori

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 2,382 other followers

%d bloggers like this: